أكتب كلمة بحثك هنا

كأنك ترى .. ابتكار جديد لطلاب هندسة بنها الأهلية يعيد الحياة لفاقدي البصر

نجح الطلاب الموهوبين من كلية الهندسة - جامعة بنها الأهلية بالعبور في ابتكار مشروع نظارة ذكية لمساعدة الشخص غير القادر على الأبصار فكرته مستوحاة من كارتون الفأر الطباخ "روتاتيو".

كيرلس ماجد عازر - بيير سمير - كارين سامح - عبد الرحمن أحمد - يوسف وليد ، تحت إشراف المهندسة دينا النجار "منسق الأنشطة الطلابية بالكلية" ، والدكتور محمد سعيد مدير البرامج الهندسية بجامعة بنها الأهلية.

من جانبه أكد الدكتور جمال سوسه القائم بعمل رئيس جامعة بنها الأهلية حرص إدارة الجامعة على توفير بيئة محفزة وداعمة للتميز والابتكار بالإضافة إلى دعم ورعاية الطلاب المبتكرين والنوابغ في مختلف التخصصات العلمية.

فكرة المشروع عبارة عن ابتكار "نظارة" تساعد ذوي الهمم من المكفوفين في السير وفى التعرف على العملات ، وتسهيل عمليات الشراء والبيع عليهم لجعلهم قادرين على التعامل بشكل طبيعي والاستمتاع بحياتهم

عن طريق تزويد النظارة بكاميرا تقوم بمسح المنطقة المحيطة للشخص الذي يرتديها، والتي تم توصيلها بوحدة تحكم مركزية تعمل على تحليل البيانات وإرسال الإشارات الى أربع أساور المربوطة بالأطراف الأربعة للشخص والتي بدورها تعطي اهتزازات تساعد على توجيه الشخص للحركة في الاتجاه المناسب ليكون قادر على الاعتماد على نفسه ، كما أن الجهاز يساعد الشخص على تحديد هوية الأشخاص عن طريق إشارات صوتية لجعل فاقدي البصر قادرين على الاعتماد على أنفسهم بالإضافة ان النظارة تم تنفيذها بسعر مناسب ووزن خفيف وشكل مناسب لأكبر فئة.

الجدير بالذكر أن فريق طلاب جامعة بنها الأهلية قد حصل على المركز الثاني في هاكاثون التقنيات الناشئة لذوي الهمم في مسار الإتاحة والترفيه ضمن فعاليات الهاكاثون بمشاركة 20 جامعة حكومية وأهلية وخاصة.

فيما يذكر أن برنامج حلم سعيد - قناة القاهرة والناس استضاف ، فريق كلية الهندسة الموهوبين، وتقديم الدعم لهم من خلال شركة " مدار " لرعايتهم ومساعدتهم في تحقيق حلمهم والوصول بالمشروع للشكل الكامل.