في إطار حرص جامعة بنها الأهلية على دعم منظومة الجودة والاعتماد وتطوير العملية التعليمية، وتحت رعاية الدكتور تامر سمير رئيس الجامعة، وبإشراف الدكتور حسين المغربي نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية، نظمت الجامعة ورشة عمل بعنوان «إعداد مصفوفة البرامج والمقررات»، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 9 ديسمبر 2025، بمقر مبنى C – قاعة المكتبة.
وأكد الدكتور تامر سمير، رئيس الجامعة، أن تنظيم هذه الورشة يأتي في إطار استراتيجية الجامعة الهادفة إلى الارتقاء بجودة البرامج الأكاديمية وضمان توافقها مع المعايير القومية والدولية، مشيرًا إلى أن بناء مصفوفات البرامج والمقررات يمثل أحد الركائز الأساسية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة والحصول على الاعتماد البرامجي، مع التأكيد على دعم إدارة الجامعة المستمر للأنشطة التدريبية التي تسهم في رفع كفاءة أعضاء هيئة التدريس وتعزيز جودة العملية التعليمية.
ومن جانبه، أوضح الدكتور حسين المغربي، نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية، أن الورشة تستهدف تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس ومديري وحدات الجودة في إعداد مصفوفات البرامج والمقررات بصورة منهجية، بما يضمن مواءمة المقررات مع الأهداف التعليمية والمعايير الأكاديمية المعتمدة، ويسهم في تحسين أساليب التقييم وقياس مدى تحقيق نواتج التعلم، مؤكدًا أهمية نشر ثقافة الجودة والاعتماد داخل البرامج الأكاديمية المختلفة.
وشارك في تقديم الورشة كل من الدكتور حمدي عبد السميع، خبير الجودة بمركز ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي بجامعة بنها والمراجع بالهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد، والدكتورة حنان الطوبجي، خبير الجودة بالمركز ذاته والمراجع بالهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد، إلى جانب الدكتور إيهاب مصطفى النحاس محمد، المشرف على مركز ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي بجامعة بنها الأهلية، حيث تناول المحاضرون الجوانب النظرية والتطبيقية لإعداد مصفوفة توافق البرامج والمقررات ودورها في توجيه عملية التعلم وتقييم المقررات الدراسية وفقًا لمتطلبات الاعتماد البرامجي.
واستهدفت الورشة أعضاء هيئة التدريس ومديري وحدات الجودة للبرامج الأكاديمية بجامعة بنها الأهلية، وبلغ عدد المشاركين 30 عضوًا، وشهدت تفاعلًا ونقاشات بناءة حول أفضل الممارسات في مجال إعداد المصفوفات الأكاديمية.
وفي ختام الورشة، تم تسليم شهادات اجتياز الدورة لجميع المشاركين، مع التأكيد على استمرار جامعة بنها الأهلية في تنظيم مثل هذه الفعاليات الداعمة لتطوير العملية التعليمية وتحقيق معايير الجودة والاعتماد.